سياسة وخطة تقنية المعلومات والاتصالات

خطة و سياسة تقنية المعلومات

تمثل السياسة الوطنية و الخطة الشاملة لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالاتخارطة طريق لهيئة إدارة “مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي“، للعمل على تحقيق وبلورة ما ورد في هاتين الوثيقتين الهامتين من أهداف وسياسات وخطط مشاريع على ارض الواقعالي.

السياسة الوطنية لتقنية المعلومات:

تقدم هذه الوثيقة الخطوط العريضة لسياسة تقنية المعلومات الوطنية لقطاع التعليم العالي في اليمن، وقد تم وضعها بناء على مخرجات ورشة العمل المقامة في عدن خلال الفترة من 18 إلى 22 إبريل/ 2004 بعنوان “مستقبل تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم العالي”. وكان المساهمون في بناء هذه السياسة هم ممثلون متعددو التخصصات من الجامعات اليمنية و ممثلون للمستوى الأعلى لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالإضافة لممثلين من القطاع الخاص في مجال تقنية المعلومات والاتصالات الذين تناقشوا للوصول إلى رؤية وسياسة موحدة لاحتياجات تقنية المعلومات في التعليم العالي.

الخطة الوطنية لتقنية المعلومات :

بعد اعتماد السياسة العامة لتقنية المعلومات في التعليم العالي في العام 2004، قامت مجموعة من الخبراء و جامعة دلفت التكنولوجية (الهولندية) بتطوير الخطة العامة لمشاريع تقنية المعلومات الرئيسية المطلوبة لقطاع التعليم العالي اليمني. أحد المشاريع الأساسية لهذه الخطة يتمثل في إنشاء مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي (YCIT-HE) ليكون هو المحرك لتنفيذ و الإشراف على المشاريع الأخرى مثل

  • مشروع نظام معلومات التعليم العالي،
  • مشروع نظام المكتبة الإلكتروني
  • مشروع التعليم الإلكتروني
  • مشروع شبكة المعلومات الوطنية، وغيرها من المشاريع.