You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

تتمثل أهداف ومهام وصلاحيات المركز  وفقاً لقرار  إنشائه رقم (174) لسنة 2007م:

  • أهداف المركز: يهدف المركز الى تحقيق ما يلي:
  1. المساهمة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتقنية المعلومات والبرامج والخطط الموضوعة لتنفيذها في نطاق التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذاً لمهام الوزارة في هذا المجال.
  2. بناء نظام متكامل لتقنية المعلومات للتعليم العالي والبحث العلمي وإدارته على مستوى كافة مؤسسات التعليم العالي اليمنية ضمن شبكة رئيسية واحدة يتم من خلالها تنسيق احتياجات هذه المؤسسات من تقنية المعلومات وتأمين الحصول عليها بأفضل التكاليف بما يكفل تطوير قدرات هذه المؤسسات في الارتقاء بمستوى أدائها وجودة خدماتها التعليمية خدمة لمتطلبات التنمية الوطنية الشاملة.
  • مهام وصلاحيات المركز:
  1. اقتراح السياسة العامة لأنظمة وتقنية المعلومات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي واقتراح الخطط والبرامج المنفذة لها.
  2. تصميم وتنفيذ أطر البنية التحتية للشبكة الرئيسية للتعليم العالي والبحث العلمي وضمان الوصول الحر إلى محركات البحث العالمية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  3. توفير بنية تحتية ذات جودة وسرعة عالية لنقل البيانات من خلال مزودي الخدمات المحليين والعالميين.
  4. تسهيل ودعم البنية التحتية الضرورية لتقنية المعلومات في كل مؤسسات التعليم العالي في الجمهورية بما يمكن من إيصال الخدمات الالكترونية لهذه المؤسسات.
  5. المساهمة في بناء الخدمات لتقنية المعلومات كالخدمات المعلوماتية للمكتبات والتعليم الالكتروني وغيرها في كافة مؤسسات التعليم العالي بما يتيح لها إمكانية الوصول إلى بنوك البيانات والمعلومات المحلية والعالمية والمساهمة فيها.
  6. تصميم وتطوير أنظمة شاملة لإدارة البيانات لكافة مؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني.
  7. توفير التدريب اللازم لموظفي الجامعات في المجالات المتعلقة بمعالجة البيانات وتطبيقات تقنية المعلومات وإدارتها.
  8. تسهيل ودعم إدارة وتشغيل وصيانة خدمات المعلومات المشتركة والبنية التحتية لنقل البيانات لمؤسسات التعليم العالي الحكومية.
  9. المشاركة في المؤتمرات والفعاليات المحلية والعالمية في مجالات تقنية المعلومات المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي.
  10. تأسيس صلات تعاون مع محركات البحث الالكتروني للمعلومات المحلية والإقليمية والعالمية ومع بنوك وشبكة التعليم المماثلة بما يكفل تبادل المعارف ونقل الخبرات والقدرات التقنية إلى المجتمع اليمني.