المدير التنفيذي للمركز يستقبل نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمناقشة أوجه التعاون المشترك.

المدير التنفيذي للمركز يستقبل نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمناقشة أوجه التعاون المشترك.

الثلاثاء، 9 مارس 2021م

استقبل الأخ د/ فؤاد حسن عبد الرزاق – المدير التنفيذي بمقر المركز صباح الثلاثاء 9 مارس 2021م د/ عبد العزيز الحوري - نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ، ومعه د/ ناصر القدمي - مدير عام البحوث في الهيئة. وفي اللقاء الذي ضم د/ محمد ضيف الله - مستشار الوزير، و أ/ إلهام السنباني - الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والسياسات بالوزارة تحدث د/ عبد العزيز الحوري معبراً عن سعادته بزيارة المركز ومشيراً إلى أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في إطار التنسيق والشراكة والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل عام ومركز تقنية المعلومات بشكل خاص، تحقيقاً للهدف الذي تسعى الهيئة من خلاله لتفعيل الشراكة في مجالات الأتمتة والربط الشبكي للإعداد لبرنامج البحوث الإلكترونية والنشر الإلكتروني كجانب تحرص الهيئة من خلاله على توفير المعلومات بأفضل الطرق وأسهلها للمواطن اليمني في الداخل والخارج. كما أوضح أن اللقاء يأتي ضمن استراتيجية الهيئة الرامية لتوحيد الجهود وتعاون جميع الجهات للنهوض بمستوى البحث العلمي في اليمن ووفقاً للرؤية الوطنية للدولة اليمنية الحديثة، ما يسهم في انعاش قطاع البحث العلمي على مستوى وطني ليشمل الجامعات الحكومية والأهلية، باعتباره أولوية وطنية ومسؤولية على الجميع دون استثناء.

وأوضح خلال اللقاء اتجاه الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال تبني اشكالياته واستعدادها لعكس ذلك على الجهات المعنية من مراكز بحثية وجامعات ومؤسسات تعليمية، مؤكداً حرص الهيئة على وجود خطوات مدروسة وفق خطط مزمنة تمثل الحجر الزاوية في عمليات النهضة الصناعية والتنموية والاقتصادية والعلمية الشاملة على المستوى الوطني لجميع الجهات ونحو اتجاه ورؤية واضحة ومحددة.

وجرى خلال اللقاء التطرق لمجالات وأوجه الشراكة الدعم بين الوزارة والمركز والهيئة منها المسابقة العلمية التي تبنتها الهيئة خلال السنوات السابقة ومدى الاستفادة الممكنة من خلال تبادل الخبرات فيما يتعلق بعمليات الإشراف والتحكيم على الأبحاث العلمية المتنافسة، لتكوين أرضية علمية مشتركة تمكن كل من المركز والهيئة لنشر ثقافة الإبداع والابتكار وإخراج المشاريع المتميزة إلى خطوط الإنتاج كنموذج تصنيعي قابل للاستثمار والمنافسة في السوق الوطنية والدولية.

من جانبه رحب د/ فؤاد عبد الرزاق - المدير التنفيذي للمركز بأعضاء الهيئة معبراً عن سعادته بالمبادرة الطيبة التي ستشهد بإذن الله تعاوناً مثمراً في ظل الجهود وفي إطار الطموحات والأهداف المشتركة وفي مقدمتها الآمال المعلقة على تطوير البنية الأساسية لمنظومة الاتصالات والشبكات، موضحاً توجهات المركز وحرصه على الشراكة الفاعلة في مجال الأتمتة من خلال المبادرات والمشاريع التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية للمركز وفق الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة. كما تحدث عن الطموحات التي سعى المركز من خلال المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج بدورتها الثانية لتحقيقها فيما يتعلق بالبعد التعليمي للمشاريع التي ترقى وتنافس وتخرج إلى خط إنتاج في إطار أكاديمي بحثي متميز.

كما تحدث د/ محمد ضيف الله - مستشار الوزير معبراً عن شكره لممثلي الهيئة عن روح التعاون والشراكة مشيراً للدور الذي تلعبه الهيئة العليا للابتكار كجهة معنية بالتنسيق بين مختلف الوزارات وتوحيد جهود تلك الجهات ضمن مخرج صحيح وتنسيق العمل على مستوى وطني، موضحاً الجهود التي بذلتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ العام 2017 في مجالات البحث العلمي والربط الشبكي، كما أكد حرص الوزارة واستعدادها إلى تفعيل الشراكة فيما يتعلق بالجوانب البحثية والابتكارية من خلال تقديم سبل الدعم بما في ذلك تفعيل جائزة رئيس الجمهورية لدعم المشاريع الإبداعية والابتكارية.

كما تطرقت أ/ إلهام السنباني - الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والسياسات بالوزارة لطرح ومناقشة أوجه التعاون والشراكة من خلال الخطط والمبادرات التي تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيقها وفقاً لرؤيتها الوطنية وفي مقدمتها تطوير أنظمة المعلومات الإلكترونية، وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية موحدة لقطاع البحث العلمي، من خلال حصر الإنتاج العلمي والمعرفي لدى الوزارة والجامعات والقطاعات العلمية، وبناء وحدة معلومات تعليمية بحثية، إضافة إلى الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص والتي يمكن ترجمتها بالتعاون مع الهيئة العليا للابتكار باعتبارها الجهة المعنية بتوحيد جميع الجهود نحو تطوير آلية مع القطاع الخاص لخدمة التعليم والمجتمع والتنمية.

حضر اللقاء: أ/ عبد القادر عثمان - مدير عام الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة. كما حضر اللقاء من جانب المركز: د/ موسى غراب - مساعد المدير التنفيذي للشؤون الفنية والبرمجية، أ/ فؤاد الحداء - مدير عام التعليم الأهلي بالوزارة، العقيد/ صلاح العدلة - مسؤول الأمن بالوزارة.