لقاء تشاوري لدعم جامعة الحديدة

بمشاركة فاعلة من اعضاء مجلس إدارة المركز،

لقاء تشاوري لدعم جامعة الحديدة

الخميس 18 فبراير 2021م

عقد يوم أمس الأربعاء بجامعة الحديدة لقاء تشاوري لدعم الجامعة ضم عشر جامعات حكومية وثلاث جامعات أهلية يمثلن 45 جامعة وعدد من ممثلي القطاعات ورجال الأعمال والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، برعاية معالي الاستاذ حسين علي حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والاستاذ محمد عايش قحيم محافظ المحافظة.

وجاء اللقاء التشاوري لدعم جامعة الحديدة مصاحبا لعقد مجلس إدارة المركز في رحاب جامعة الحديدة والذي حرصت قيادة الوزارة على تنفيذه وتكليف الاخوين د. محمد الشماري مستشار الوزير ود. فؤاد عبدالرزاق المدير التنفيذي للمركز بالتنسيق مع قيادتي المحافظة والجامعة والجهات ذات العلاقة لتنفيذ اللقاء واستثمار تواجد رؤساء الجامعات لبحث ولتقديم الدعم اللازم للجامعة لمساعدتها على تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجهها.

وفي افتتاح اللقاء أوضح معالي الوزير حازب رئيس مجلس إدارة مركز تقنية المعلومات، بأن هذا اللقاء يأتي لدعم هذه الجامعة التي تعرضت للتدمير الشامل من قبل تحالف العدوان بنسبة 100٪ وحث معالي الوزير الجميع الى دعم الجامعة التي تمثل وطن برمته وتعتبر جبهة علميه قائمة بذاتها

بدوره عبر محافظ الحديدة الاستاذ محمد عايش قحيم عن شكره الجزيل لعقد هذا اللقاء التشاوري في محافظة الحديدة لدعم الجامعة وقال بأن اللقاء يعتبر رسالة لتحالف العدوان ومرتزقته بأن الشعب اليمني بصمودة سيواجه في كافة الجبهات العسكرية والعلمية كما تم عرض فلم وثائقي من قبل الجامعة لما تم من تدمير ممنهج لجامعة الحديدة من قبل العدوان الغاشم في محاولات مستمرة لافشال الجامعة من قبل العدوان واذياله.

جرى بعد ذلك استعراض المبادرات من المشاركين حيث قدمت وزارة التعليم العالي بلسان معالي الاخ الوزير مبادرة لدعم الجامعة تمثلت في أتمتت جامعة الحديدة كاملة بجميع الاقسام عبر مركز تقنية المعلومات، كما أعلن الوزير عن دعم الجامعات الاهلية لجامعة الحديدة ب20 مليون ريال ودعم الجامعة ب20 جهاز كمبيوتر من الجامعة اللبنانية وكذلك اقامة المؤتمر البحثي الطبي في رحاب جامعة الحديدة وكذلك التنسيق مع الهيئة العليا للزكاة لدعم كادر الجامعة والتنسيق مع المجلس الاعلى للشؤون الانسانية للبحث عن مصادر تمويل.

كما بادرت جامعة صنعاء بإستكمال دراسة الطلاب المنقولين من جامعة الحديدة إلى جامعة صنعاء كلية الطب حتى تاريخ تخرجهم بدون أي مقابل كما أكد استعداد جامعة صنعاء لتوقيع اتفاقية تؤمة لجامعة الحديدة لتأسيس وفتح برامج دراسات عليا بمختلف الكليات والتخصصات بما يسهم في تنمية موارد الجامعة.

كما ابدت جامعة جبلة استعدادها استقبال واستضافة طلاب الامتياز للتطبيق في مستشفى جبلة الجامعة وتوفير السكن والاكل والشرب على نفقة جامعة جبلة.

كما قدمت جامعة صعدة 25٪ من محصول الاستثمار الزراعي من اراضي جامعة صعدة لصالح جامعة الحديدة.

كما تبرعت جامعة البيضاء بطباعة ابحاث مؤتمر جامعة الحديدة العلمي الاول الذي سيقام في الفترة23- 25مارس على نففتها في مجلتها العلمية المحكمة.

كما أبدت جامعة العلوم والتكنولوجيا استعدادها لدعم الجامعة من خلال اتاحة البنية التحتية من معامل وقاعات لفرع جامعة العلوم في الحديدة تحت تصرف جامعة الحديدة كما اعلن عن تأهيل عدد من طلاب جامعة الحديدة لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا في التخصصات المتوفرة.

أما بالنسبة للقطاع الخاص فقد ابدى استعداده لدعم الجامعة من خلال ماسيتم الاتفاق عليه في الايام القادمة.

وفي الختام قام الأخ محافظ المحافظة ا. محمد عياش قحيم بتكريم معالي الوزير ا. حسين حازب ونائبه د. علي شرف الدين، كما قام المحافظ بتكريم رئيسي جامعتي صعدة والبيضاء تعبيرا عن شراكة الصمود في النسق الأول لجبهات المواجهة والتعليم، كما أعلن رئيس جامعة الحديدة قرار مجلس الجامعة منح رجل الاعمال محفوظ علي محمد سعيد درجة الدكتوراه الفخرية نظير دعمة الكبير للجامعة.

حضر اللقاء التشاوري الدكتور علي شرف الدين نائب الوزير وعدد من قيادة الوزارة والمركز.