مركز تقنية المعلومات

في التعليم العالي

مجلس إدارة مركز تقنية المعلومات يناقش في اجتماعه الأول للعام ٢٠٢٠م آلية تنفيذ خططه التنفيذية والإستراتيجية

مجلس إدارة مركز تقنية المعلومات يناقش في اجتماعه الأول للعام ٢٠٢٠م آلية تنفيذ خططه التنفيذية والإستراتيجية

[٢٢/٢/٢٠٢٠م]

صنعاء - سبأ : 

ناقش مجلس إدارة مركز تقنية المعلومات اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس حسين علي حازب، آلية تنفيذ مشاريع المركز المستقبلية ضمن خططه التنفيذية والإستراتيجية في إطار الرؤية الوطنية بقطاع التعليم العالي.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين، ووكلاء الوزارة ومستشارو الوزير ورئيس لجنة التعليم العالي والشباب بمجلس النواب مرتضى جدبان وممثلو وزارة الاتصالات والغرفة الصناعية والتجارية بالأمانة ورؤساء الجامعات الحكومية وعدد من رؤساء الجامعات الأهلية، تقرير اللجنة التنفيذية لمركز تقنية المعلومات وإقراره مع استيعاب الملاحظات والمقترحات المقدمة من الأعضاء.

وفي الاجتماع أكد وزير التعليم العالي أهمية اجتماع مجلس الإدارة بعد انقطاع منذ 2017م للوقوف أمام خطط ومشاريع المركز بما يحقق الأهداف والمهام التي أنشئ من أجلها في حوسبة وأتمتة خدمات وأنشطة الجامعات اليمنية.

وأشار إلى أهمية دور المركز في توحيد المعلومات وإيصالها إلى مراكز صنع القرار بصورة صحيحة لمساعدتهم على اتخاذ القرارات بناءً على معلومات دقيقة.

ولفت الوزير حازب إلى مزايا ومهام البوابة الالكترونية للتنسيق والتسجيل الموحد والتي أسهمت في حل الصعوبات والحد من الاختلالات التي كانت ترافق عملية التنسيق والقبول التقليدي فضلاً عن دورها في توحيد الإجراءات وتوثيق البيانات وإيجاد قاعدة بيانات ونظام إلكتروني موحد لكافة الجامعات اليمنية.

وعبر عن تطلع الوزارة والمركز على تعميم نظام "سار" على كافة الجامعات اليمنية .. داعياً رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية إلى مناقشة وإثراء خطط المركز بملاحظات ومقترحات تعزز من مستوى الأداء وجودة التنفيذ.

من جانبه استعرض المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق، تقرير اللجنة التنفيذية للمركز والمتضمن الجوانب الإدارية والمالية والفنية والتقنية ودور قيادة المجلس خلال الفترة السابقة والانجازات التي نفذها.

واعتبر اجتماع مجلس الإدارة انطلاقة جديدة للأداء المهني والعمل المبني على استراتيجيات وخطط تتناسب مع طبيعة المرحلة الراهنة ومواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية المتسارعة في هذا المجال.

إلى ذلك استعرض وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع التخطيط الدكتور عبدالله القدمي، مشروع إستراتيجية المركز 2021-2025م والأهداف والرؤية والرسالة والمشاريع المقترح تنفيذها وإقرارها.

وأقر المجتمعون الخطة التنفيذية للمركز للعام 2020م ومشروع اللائحتين التنظيمية والمالية مع مراعاة استيعاب الملاحظات والمقترحات المقدمة من الأعضاء على الخطة واللائحتين وتنفيذهما ضمن الأنشطة المعتمدة لخطة الوزارة في الرؤية الوطنية.

وفوض الاجتماع اللجنة التنفيذية باختيار مدقق حسابات للأعوام السابقة لمراجعتها واعتمادها وتقديمها للاجتماع المقبل لإقرارها وإلزام الجامعات بسرعة تسديد المديونيات التي عليها لمركز تقنية المعلومات لتمكينه من أداء وتنفيذ مهامه في التطوير والتحسين والربط الشبكي وتعزيز الشراكة مع الجهات المعنية وذات العلاقة.