مركز تقنية المعلومات

في التعليم العالي

نائب رئيس الوزراء يتفقد مركز تقنية المعلومات ويشيد بدور المركز

الجنيد يشيد بدور مركز تقنية المعلومات في تسهيل إجراءات التنسيق بالجامعات.

[11/يوليو/2021]

صنعاء - سبأ :

أشاد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي محمود الجنيد بدور مركز تقنية المعلومات التابع لوزارة التعليم العالي في تسهيل إجراءات التنسيق والقبول في الجامعات عبر البوابة الإلكترونية .

واعتبر الجنيد خلال اطلاعه اليوم على المركز وآلية التنسيق الموحد في الجامعات ولقائه بقيادات الوزارة والمركز، أنهما من أكثر الجهات تفاعلاً واستجابة واستيعاباً لموجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة ومسارات التخطيط التنموي والاستراتيجي والأداء المؤسسي.

وأكد حرص المكتب التنفيذي والوحدات التنفيذية للرؤية في كافة الجهات على استمرار العمل الدؤوب، منذ مرحلة التحليل الراهن إلى مرحلة التخطيط التشاركي. مشيراً إلى أن الرؤية الوطنية هي الاستراتيجية المعول عليها في إحداث النهوض التنموي والتحول المنشود لبناء الدولة الحديثة.

وثمن نائب رئيس الوزراء إنجازات المركز في مختلف المجالات وما يمتلكه من بنية تحتية وتجهيزات وكادر مؤهل، وأوضح أن الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية اعتمدت ضمن رؤيتها التخطيط التشاركي لتوحيد الجهود وإيجاد قاعدة بيانات للتعليم بكل مستوياته " العام ، والفني، والعالي" وتطوير مركز تقنية المعلومات ومجلس الاعتماد الأكاديمي ليضما الوزارات الثلاث، مع مراعاة إنشاء وحدات تنفيذية فيها.

وبين الجنيد أهمية هذه الخطوة النوعية لتدشين التنسيق الإلكتروني الموحد لتسهيل التحاق الطلاب بالجامعات من داخل الوطن أو خارجه ودورها في الحد من الاختلالات التي كانت ترافق عملية القيد والتسجيل، فضلا عن توفير قاعدة بيانات موحدة. وحث على استمرار الأداء بهذه الوتيرة العالية والاهتمام بالتخطيط التشاركي الذي يعتمد على مشاركة الجهات ذات العلاقة في وضع المكونات والأهداف المرحلية والمبادرات وتحديد المشروعات للمرحلة الثانية من الرؤية الوطنية 2021 -2025م.

ونوه نائب رئيس الوزراء إلى أهمية التخطيط التشاركي القائم على التحليل والتخطيط المشترك الذي يحد من ازدواجية المشاريع وتداخل المهام والاختصاصات ويوحد الجهود والرؤى وربطها بالأهداف الوطنية.

من جانبه استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب الانجازات التي حققها مركز تقنية المعلومات خلال الخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية، وأشار إلى مزايا نظام البوابة الإلكترونية للتنسيق والقبول وكذا نظام سار لشئون الطلاب في الجامعات ودورهما في الحد من الاختلالات والمحسوبية أثناء عملية القيد والتسجيل.

وتطرق وزير التعليم العالي إلى خطط وجهود الوزارة في إصلاح بعض الاختلالات بالجامعات، وانجاز المعايير الوطنية لـ16 برنامجاً في مجال الطب والهندسة والحاسوب، والحاجة لتعزيز التكامل والشفافية والوضوح في عملها لتمكينها من الوصول إلى مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية.

بدوره أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين أهمية العمل التكاملي وتوحيد عمل وزارات التعليم الثلاث لتوفير قاعدة بيانات موحدة تسهم في الحد من التزوير والعشوائية وتساعد صناع القرار على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة وصحيحة. وأشار إلى أن الوزارة والمركز بصدد إنشاء بوابة إلكترونية خاصة للدراسات العليا بالجامعات لضبط عملية القبول والتسجيل والطاقة الاستيعابية والتخصصات المطلوبة وفق احتياجات سوق العمل.

من جهته استعرض المدير التنفيذي للمركز الدكتور فؤاد عبد الرزاق مراحل إنشاء المركز والخطوات التطويرية ومراحل إعداد استراتيجيته الخاصة 2021-2025م ومدى مواءمتها مع الرؤية الوطنية والإنجازات التي حققها في المجال المؤسسي والأنظمة واللوائح والأتمتة وتحقيق الشراكة الفاعلة مع الجهات ذات العلاقة.

وتطرق إلى إنجازات المركز على الصعيد الأكاديمي والبحثي وإطلاق المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في مجال الهندسة والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والإشراف على سير اختبارات الأتمتة في الثانوية العامة وكذا المشاريع التي تضمنتها الرؤية الوطنية في مرحلتها الثانية، والتحضير لمؤتمر التعليم الإلكتروني الثاني.

إلى ذلك اطلع الجنيد ومعه وزير التعليم العالي على سير أعمال المركز وآلية استقبال التنسيق والقبول من مختلف المحافظات ومعالجة الصعوبات التي تواجهها، وسير تدريب كادر جامعة حجة على كيفية التعامل مع نظام سار لشئون الطلاب.

وفي ختام اللقاء كرم مركز تقنية المعلومات نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية بدرع المركز .

حضر الاجتماع وكيل الوزارة المساعد رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة الدكتورة إلهام السنباني، ومدير عام مؤسسات التعليم الأهلي فؤاد الحداء ومستشارا الوزير الدكتور محمد ضيف الله ومحمود الصلوي، وعميد المعهد العالي للعلوم الصحية الدكتور عبد الكريم الخطيب، وقيادات المركز.

https://www.saba.ye/ar/news3147502.htm