مركز تقنية المعلومات

في التعليم العالي

وحدة الاستشارات وبناء القدرات في المركز تنظم دورة تدريبية لكادر الوزارة النسوي

وحدة الاستشارات وبناء القدرات في المركز تنظم دورة تدريبية لكادر الوزارة النسوي.

الأحد، 28 مارس 2021م

تطبيقا للرؤية الوطنية للدولة اليمنية الحديثة ووفقا لخطة المركز التشغيلية واستراتيجيته للعام 2021/2025م الهادفة للإسهام الفاعل في بناء قدرات وتطوير مهارات الكوادر العاملة في قطاع التعليم العالي.

ولكون التدريب يمثل نشاطا مدروسا يضمّ عدداً من الخطوات المنتظمة، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق الغايات والأهداف من خلال حشد الجهود ذات القيمة وتنمية وتطوير الجوانب المعرفيّة، والعلميّة، والمعلوماتيّة، وإحداث تغيير سلوكيّ إيجابيّ في جانب المهارات والقدرات المختلفة وتطوير الأداء وبالتالي إحداث تغير إيجابي في آلية العمل؛ دشن مركز تقنية المعلومات إعادة تفعيل وحدة الاستشارات وبناء القدرات بالمركز بتنظيم أولى دوراته في "الفنون الحديثة لمهارات السكرتارية وإدارة المكاتب" لعدد (24) من موظفات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمركز، نفذتها المدربة أ/ ياسمين السقاف - مدير إدارة السكرتارية والمتابعة بالمركز.

وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام بواقع (6) ساعات تدريبية، بهدف إكساب المتدربات مهارات ومعارف أعمال السكرتارية وإدارة المكاتب مع تعريف مفهوم السكرتارية وطبيعة وظيفة السكرتير وصفات السكرتير الناجح ومدير المكتب الفعال وتدريب المتدربات على المهارات الواجب توفرها في السكرتير أو مدير المكتب وأهم مسؤوليات السكرتير ودور السكرتير في الاجتماعات، كما تتضمن أهداف الدورة تدريبهن على كتابة التقارير والمخاطبات ومنهجية بنائها. إضافة إلى معرفة المهارات الحديثة للتعامل مع ضغوط العمل المكتبي وخطط إدارة الأزمات، وقواعد الإتيكيت وآداب المعاملة وفن الحوار.

وقد تطرقت المدربة ياسمين خلال اليوم الأول إلى مهارات السكرتارية منها استخدام مهارات الاتصال الكتابية واللفظيّة بطريقة جيّدة وامتلاك مهارة الدقة في متابعة الأعمال المكتبيّة، فضلا عن الحرص على تطبيق مسؤوليات العمل، مثل تهيئة وإعداد الوثائق، ومعالجات المكالمات والزيارات وإدارة الاجتماعات.

تأتي هذه الدورة في إطار مواكبة التغيير والتطور الذي يطرأ على كافة مجالات الحياة في وقتنا الحاضر، مما يمكن المؤسسات من الحصول على قياديين في مختلف المجالات وبالتالي تحقيق النهضة في كافة قطاعات الدولة.