مركز تقنية المعلومات

في التعليم العالي

تدشين المرحلة النهائية من مراحل المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في دورتها الثانية

تدشين المرحلة النهائية من مراحل المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في دورتها الثانية.

الاثنين 7 يونيو 2021م

بحضور الدكتور غالب القانص وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشؤون التعليمية والدكتور فؤاد عبدالرزاق المدير التنفيذي للمركز، دشنت يوم الاثنين المرحلة الثالثة والأخيرة من اختيار المشاريع الفائزة في فئات المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا بدورتها الثانية للعام 2020/2021م، المُنَظَّمة من قبل مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي. حيث تم تقييم عدد عشرة مشاريع من بين المشاريع المرشحة من المرحلة الثانية من قبل اللجنة العلمية المكونة من عدد من الأساتذة الأكاديميين والخبراء في التخصصات. وضمت قائمة المشاريع العشرة ما يلي:

1. Hypo A Hydroponic Monitoring system.

2. Improved Hybrid approach For Movies Recommendation System.

3. A Cost - Effective Arduino - Based Platter.

4. نظام التحكم بالعدادات الذكية.

5. نظام إدارة مراكز صيانة السيارات والورشات المتنقلة.

6. تطوير نظام إلكتروني للتعلم عن بعد.

7. تأمين تراسل البيانات في أجهزة انترنت الأشياء باستخدام التشفير.

8. منصة مقابل للأعمال الحرة.

9. نظام الكشف والتنبيه عن الحوادث.

10. بناء موقع إلكتروني خاص ببرنامج الزمالة الألفية لجامعة الرازي.

وخلال التدشين أوضح د/ فؤاد حسن عبد الرزاق - المدير التنفيذي للمركز حرص المركز وقيادته ممثلة برئيس مجلس الإدارة معالي الاستاذ حسين علي حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي على رعاية وتطوير القدرات والابداعات لدى طلبتنا في المؤسسات التعليمية الجامعية في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا والاهتمام بالبعد الأكاديمي والبحثي ضمن ما تنص عليه المعايير الأكاديمية وتوصيف البرامج والمقررات التي تركز على مواصفات الخريجين علاوة على الاهتمام أيضا بأعضاء هيئة التدريس المشرفين على مشاريع الطلبة وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهد والاهتمام للارتقاء بمستوى المشاريع لطلبة الكليات والتخصصات الهندسية والتقنية. وأكد في سياق حديثه على حرص المركز على التكامل والشراكة والتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة برعاية واحتضان ابداعات وابتكارات الخريجين والطلبة في المستويات الدراسية المختلفة. وقدم الشكر للأخ الوكيل وأمين عام المسابقة واللجنة العلمية وقيادة الوزارة الذين حضروا التدشين. ونقل تحيات معالي الوزير ونائبه وتمنيات الجميع للطلبة المتقدمين بالتوفيق والنجاح.

كما تطرق أ/فؤاد الحداء - أمين عام المسابقة إلى أن المسابقة تعتبر من المسابقات التي تقيمها الوزارة ممثلة بمركز تقنية المعلومات بشكل سنوي بهدف تحفيز طلبة كليات الحاسوب وتقنية المعلومات للارتقاء ورفع مستوى المنافسة بين الأفكار الإبداعية الخلاقة لمشاريع التخرج التكنولوجية المختلفة.

كما أشار بروفيسور/ شرف الحمدي - رئيس لجنة تقييم المشاريع إلى أن فلسفة المسابقة الوطنية تنبع من ايمان الوزارة بأهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة والمركز من خلال تظافر الجهود وتكامل الخبرات لإخراج جيل متسلح بالعلم والمعرفة، قادر على قيادة الوطن نحو النهضة والتقدم. كما أضاف بأن من أهداف المسابقة هو إلارتقاء بمشاريع التخرج المقدمة من الطلبة في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا وتوجيهها في خدمة المجتمع وتطويره.

يذكر بأنه سيتم اختيار عدد ثلاثة مشاريع حاصلة على أعلى الدرجات في عملية التقييم لتكريمهم في حفل الختام الرسمي والمقرر عقده في 23 يونيو من الشهر الجاري.

الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تمثل المنصة العلمية لتحديد وعرض قصص النجاح في تنفيذ خطوط العمل في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، لإنشاء آلية فعالة لتقييم المشاريع والأنشطة التي تسخر قدرات تكنولوجيا المعلومات في دفع التنمية المستدامة.